الجمعة، أبريل 26، 2013

الرسم والتربية الفنية



قاعة الرسم والتربية الفنية




تعتبر قاعة التربية الفنية في الابتدائية الثالثة بالشعبة مكانا خصبا لحرية التعبير لدى الطالبة بشكل فني من خلال الألوان أو الرسم أو الزخرفة وغيرها،وأشرفت على ذلك الأستاذة: ليلى العصيل، فركزت الجهود على إعطاء هذا المكان تهيئة ملائمة للطالبة لتنمية المهارات الإبداعية وتشجيعها على الابتكار.



ومنذ إن استحدث نظام التعليم المقصود و المسمى بالتمرس, استحدثت معه التربية الفنية كمجال تعليمي يستخدم الفن التشكيلي مدخلا من مداخل التربية المدرسية مثله مثل بقية مجالات المعرفة التي تحولت إلى مقررات دراسية.


فالدور الأساسي للتربية الفنية كمقرر دراسي يتعلم فيه الفرد المعرفة العلمية لمجالات الفن المتعددة مثل التصوير و الجرافيك و التصميم و الزخرفة....الخ , كذلك يتعلم المتعلم ضمن أساسيات إنتاج العمل الفني تلك المهارات و التقنيات التي تنتج بها هذه المنتجات , إضافة إلى المعايشة الوجدانية و التذوقية للفن و تطبيقاتها في الحياة للاستمتاع بها.


كانت التربية الفنية كمادة تعتمد على تقنيات صناعة الفن دون غيره من الجوانب الموجودة في الفن من وجدان ومعرفة فأصبحت عملية ممارسة الفن عملية آلية تعتمد على القدرات المهارية ، وقد ساعدت الدراسات التربوية والنفسية بعد ذلك إلى لفت الانظارالى ضرورة إعطاء الطفل قدرا من الحرية في التعبير ، وهكذا تعاظم الهدف من التربية الفنية وساعد على تحقيق الابتكار كهدف من أهداف تدريس الفن في المدرسة كهدف أسمى من العملية التعليمية المدرسية للنهوض والنمو والتطور للحياة الاجتماعية .





























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على تعليقك سينشر بعد المراجعة لذا نأمل منك زيارتنا من جديد

 

Blogger news

Blogroll

About