الجمعة، مارس 01، 2013

التدبير أو الاقتصاد المنزلي




التدبير والاقتصاد المنزلي




التدبير أو الاقتصاد المنزلي هو علم الحياة وهو من العلوم التي ركزت كل ما فيها من قوى وإمكانيات لحل مشكلات الطالبات وتلبية احتياجاتهن واهتماماتهن كما أدرك قادة الإصلاح في العالم اليوم أهمية دور خبراء الاقتصاد المنزلي في المساعدة على النهوض ببلادهم ، وهؤلاء القادة يؤمنون بأن النصح وتبوء القيادة لأي بلد ما مرتبط تمام الارتباط بتقدم الأسرة فيه . فخبراء الاقتصاد المنزلي هم الذين أخذو على عاتقهم العمل لرفع مستوى الأسرة ، لاعتقادهم بأن مكاسب المجتمع إنما تنبع من الأسرة
فمادة الاقتصاد المنزلي هي من المواد الهامة التي تعمل على النهوض بحياة الأسرة التي تعتبر الخلية الأولى للمجتمع . كما أنه المسؤول الأول عن النهوض بحياة الغد .

ومن هذا المنطلق اهتمت المدرسة بمجال الاقتصاد (التدبير) المنزلي اهتماما كبيرا كي تساهم في نقل الطالبات من المفهوم القديم إلى المفهوم الحديث لمادة الاقتصاد المنزلي التي تقوم عليها أسرهن...

مفهوم الاقتصاد المنزلي القديم : هو اعتبار الاقتصاد المنزلي مجرد دراسات علمية في الطهي والغسيل والكي والتفصيل والخياطة ، التي لا تواكب الآن الأهداف الأساسية للأسرة والمجتمع .. 

مفهوم الاقتصاد المنزلي الحديث : علم يختص بدراسة الأسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة الاجتماعية . فهو يهدف إلى جعل كل منزل مريحا ً ومناسبا ً من الناحبة المعيشية ، وسليما من الناحية الاقتصادية والصحية ومن الناحية العقلية والجسمية ، ومتزنا ًمن الناحية العاطفية و النفسية ، ومسئولا ً ومشاركاً من الناحية البيئية و الاجتماعية لعيش أفراده في جو يسوده التعاون والحب والاحترام المتبادل .

وفيما يلي بعض الصور لغرفة التدبير المنزلي بالمدرسة:




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على تعليقك سينشر بعد المراجعة لذا نأمل منك زيارتنا من جديد

 

Blogger news

Blogroll

About